فصل: حرف الميم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الكاف

 الكبر والخيلاء

7728- الكبر من بطر الحق وغمط الناس‏.‏

‏(‏د ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7729- اجتنبوا الكبر، فإن العبد لا يزال يتكبر حتى يقول الله عز وجل‏:‏ اكتبوا عبدي هذا في الجبارين‏.‏

أبو بكر بن لال في مكارم الأخلاق وعبد الغني بن سعيد في إيضاح الإشكال عد عن أبي أمامة‏.‏

7730- إن الله يبغض البذخين الفرحين المرحين‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن معاذ بن جبل‏.‏

7731- إن الله يبغض ابن سبعين في أهله، ابن عشرين في مشيته ومنظره‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أنس‏.‏

7732- إن الله تعالى يحب ابن عشرين إذا كان شبه ابن ثمانين، ويبغض ابن ستين إذا كان شبه ابن عشرين‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عثمان‏.‏

7733- ألا أخبركم بأهل النار‏؟‏ كل عتل جواظ جعظري مستكبر‏.‏

‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن حارثة بن وهب‏.‏

7734- إياكم والكبر، فإن أبليس حمله الكبر على أن لا يسجد لآدم، وإياكم والحرص فإن آدم حمله الحرص على أن أكل من الشجرة وإياكم والحسد، فإن بني آدم إنما قتل أحدهما صاحبه حسدا، فهن أصل كل خطيئة‏.‏

ابن عساكر عن ابن مسعود‏.‏

7735- إياكم والكبر، فإن الكبر يكون في الرجل، وأن عليه العباءة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7736- براءة من الكبر لبوس الصوف، ومجالسة فقراء المؤمنين وركوب الحمار، واعتقال العنز‏.‏

‏(‏حل هب‏)‏ ‏(‏الحلية ‏(‏3/229‏)‏ أو قال‏:‏ البعير‏.‏

الشك من محمد بن بكير وهذا حديث غريب لم نسمعه مرفوعا إلا من حديث القاسم عن زيد‏.‏ ورواه وكيع بن الجراح عن خارجه بن مصعب عن زيد مرسلا‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7737- من حمل سلعته فقد برئ من الكبر‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

7738- سيصيب أمتي داء الأمم‏:‏ الأشر والبطر والتكاثر والتشاحن في الدنيا، والتباغض والتحاسد حتى يكون البغي‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7739- الفخر والخيلاء في أهل الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7740- قال الله تعالى‏:‏ الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار‏.‏

‏(‏حم د ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7741- قال الله تعالى‏:‏ الكبرياء ردائي، فمن نازعني ردائي قصمته‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7742- قال الله تعالى‏:‏ الكبرياء ردائي، والعز إزاري، من نازعني في شيء منهما عذبته‏.‏

سمويه عن أبي سعيد وأبي هريرة معا‏.‏

7743- إن الله تعالى يقول‏:‏ العز إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعني فيهما عذبته‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن علي‏.‏

7744- كلكم بنو آدم، وآدم خلق من تراب، لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان‏.‏

البزار عن حذيفة‏.‏

7745- ما من رجل يتعاظم في نفسه ويختال في مشيته إلا لقى الله تعالى وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏حم خد ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7746- من تعظم في نفسه، واختال في مشيته لقى الله وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏حم 4‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7747- لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، قيل‏:‏ إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنة، قال‏:‏ إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7748- لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء‏.‏

‏(‏م د ت ه‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7749- لا يزال الرجل يتكبر ويذهب بنفسه حتى يكتب في الجبارين فيصيبه ما أصابهم‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن سلمة بن الأكوع‏.‏

7750- يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر، في صور الرجال يغشاهم الذل من كل مكان، يساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس ‏(‏بولس بضم الباء، وفتح اللام انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ تعلوهم نار الأنيار، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏رواه الترمذي في كتاب صفة القيامة رقم الباب ‏(‏47‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2494‏)‏ وقال حديث حسن وفي نسخة‏:‏ حسن صحيح‏.‏

ونار الأنيار‏:‏ هي عصارة أهل النار وراجع شرح الحديث تحفة الأحوذي ‏(‏7/193‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7751- أقبل رجل يمشي في بردين له، قد أسبل إزاره، ينظر في عطفيه وهو يتبختر إذ خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن العباس بن عبد المطلب‏.‏

7752- إن الذي يجر ثيابه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏م ن ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7753- بينما رجل يمشي في حلة تعجبه نفسه مرجل جمته إذ خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب اللباس باب من جر ثوبه من الخيلاء ‏(‏7/183‏)‏‏.‏

ومسلم في صحيحه كتاب اللباس والزينة باب تحريم التبختر في المشي رقم ‏(‏2088‏)‏‏.‏ جمته‏:‏ الجمة من شعر الرأس ما سقط على المنكبين انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7754- بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف الله به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7755- خرج رجل ممن كان قبلكم في حلة له يختال فيها، فأمر الله الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏رواه الترمذي كتاب صفة القيامة رقم الباب ‏(‏47‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2493‏)‏ وقال هذا حديث صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7756- لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء‏.‏

‏(‏ق ن‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7757- لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7758- من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7759- من وطئ على إزار خيلاء وطئه في النار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن هبيب بن معقل‏.‏

7760- إن الله لا ينظر إلى من يجر إزاره بطرا‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب اللباس والزينة رقم ‏(‏2087‏)‏‏.‏

ورواه ابن ماجة في كتاب اللباس - باب من جر ثوبه من الخيلاء رقم ‏(‏3569‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7761- الجبروت في القلب‏.‏

ابن لال عن جابر‏.‏

7762- إن الناس لا يرفعون شيئا إلا وضعه الله تعالى‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن سعيد بن المسيب مرسلا‏.‏

الإكمال من الكبر والخيلاء

7763- إن الله تعالى لينظر إلى الكافر، ولا ينظر إلى المزهي، ولقد حملت سليمان بن داود الريح، وهو متكئ، فأعجب واختال في نفسه فطرح على الأرض‏.‏

‏(‏طس‏)‏ وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

7764- إن الله عز وجل لا يدخل شيئا من الكبر الجنة، فقال قائل‏:‏ إني أحب أن أتجمل بجلاز ‏(‏الجلاز بكسر الجيم العقب المشدود في طرف السوط انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ سوطي وشسع نعلي، قال‏:‏ إن ذلك ليس من الكبر إن الله جميل يحب الجمال، إنما الكبر من سفه الحق وغمط الناس بعينه‏.‏

البغوي عن أبي ريحانة‏.‏

7765- إنه ليس من الكبر أن تحسن راحلتك ورحلك، ولكن الكبر من سفه الحق وغمص الناس‏.‏

البارودي وابن قانع ‏(‏طب‏)‏ عن ثابت بن قيس بن شماس‏.‏

7766- كان في وصية نوح لابنه‏:‏ أوصيك بخصلتين وأنهاك عن خصلتين، أوصيك بشهادة أن لا إله إلا الله، فإنها لو كانت السموات الأرض في كفة، وهي في كفة لوزنتها، وأوصيك بالتسبيح، فإنها عبادة الخلق، وبالتكبير، وأنهاك عن خصلتين، عن الكبر والخيلاء، قيل يا رسول الله‏:‏ أمن الكبر أن أركب الدابة النجيبة‏؟‏ وألبس الثوب الحسن‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ فما الكبر‏؟‏ قال‏:‏ أن تسفه الحق وتغمص الناس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7767- ليس الكبر أن يحب أحدكم الجمال، ولكن الكبر أن يسفه الحق ويغمص الناس‏.‏

ابن عساكر عن خريم بن فاتك، إنه قال يا رسول الله‏:‏ إني لأحب الجمال، حتى إني لأحبه في شراك نعلي، وجلاز سوطي، وإن قومي يزعمون أنه من الكبر، قال‏:‏ فذكره‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها، ‏(‏طب‏)‏ وسمويه عن ثابت بن قيس ‏(‏طب‏)‏ وسمويه عن سواد بن عمرو الأنصاري‏.‏

7768- ما على الأرض من رجل يموت وفي قلبه من الكبر مثقال حبة من خردل إلا جعله الله في النار، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله إني أحب أن أتجمل بحمالة ‏(‏حمالة السيف بكسر الحاء وتخفيف الميم المفتوحة علاقة السيف‏.‏ انتهى‏.‏ قاموس‏.‏ ح‏)‏ سيفي، وبغسل ثيابي من الدرن، وبحسن الشراك والنعلين، فقال‏:‏ ليس ذاك أعني، الكبر من سفه الحق وغمص الناس، قيل يا رسول الله‏:‏ ما سفه الحق وغمص الناس‏؟‏ قال‏:‏ هو الذي يجيء شامخا بأنفه، فإذا رأى ضعفاء الناس وفقراءهم، لم يسلم عليهم، محقرة لهم، فذاك الذي يغمص الناس، من رقع الثوب، وخصف النعل، وركب الحمار، وعاد المملوك إذا مرض، وحلب الشاة، فقد برئ من العظمة‏.‏

ابن صصرى في أماليه عن ابن عباس‏.‏

7769- مامن رجل يموت وفي قلبه مثقال حبة من خردل من كبر يحل له الجنة، أن يريح يحها أو يراها، قال رجل‏:‏ إني أحب الجمال حتى في علاقة سوطي، وشراك نعلي، قال‏:‏ ليس ذاك الكبر، إن الله جميل يحب الجمال، ولكن الكبر من سفه الحق، وغمط الناس بعينيه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

7770- لا يدخل الجنة من فيه من الكبر شيء، قال قائل‏:‏ يا رسول الله إني أحب أن أتجمل بسير سوطي، وشسع نعلي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن ذلك ليس من الكبر، إن الله جميل يحب الجمال، إنما الكبر من سفه الحق وغمص الناس بعينيه‏.‏

ابن سعد ‏(‏حم ه‏)‏ والبغوي ‏(‏طب هب‏)‏ وابن عساكر عن أبي ريحانة‏.‏

7771- لا يدخل الجنة من كان في قلبه حبة من الكبر، فقال رجل‏:‏ يا رسول الله إني ليعجبني أن يكون ثوبي جديدا، ورأسي دهينا، وشراك نعلي جديدا، قال‏:‏ ذاك جمال، والله تعالى جميل يحب الجمال، ولكن الكبر من بطر الحق وازدرى الناس‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7772- لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال كبر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن السائب بن يزيد‏.‏

7773- من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر كبه الله في النار على وجهه‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد وابن النجار عن ابن عمرو‏.‏

7774- لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبه من خردل من كبر‏.‏

‏(‏ع طب ك هب ص‏)‏ عن عبد الله بن سلام ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس وهناد ‏(‏طب حم‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7775- لا يدخل الجنة مثقال حبة من خردل من كبر، ولا يدخل النار مثقال حبة خردل من إيمان‏.‏

‏(‏بز‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7776- لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر، العز إزاري، والكبرياء ردائي، من نازعني فيهما عذبته‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن علي‏.‏

7777- إن الله تعالى يقول‏:‏ إن العز إزاري، والكبرياء ردائي، من نازعني فيهما عذبته‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن علي‏.‏

7778- إن لله عز وجل ثلاثة أثواب‏:‏ اتزر العزة، وتسربل الرحمة، وارتدى الكبرياء، فمن تعزر بغير ما أعزه الله فذاك الذي يقال له‏:‏ ذق إنك أنت العزيز الكريم، ومن رحم الناس رحمه الله، فذاك الذي تسربل بسرباله الذي ينبغي له، ومن تكبر فقد نازع الله رداءه، الذي ينبغي له، فإن الله تعالى يقول‏:‏ لا ينبغي لمن نازعني أن أدخله الجنة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ والديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7779- العز إزاره، والكبرياء رداؤه، فمن ينازعني عذبته‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي سعيد وأبي هريرة‏.‏

7780- يقول الله تعالى‏:‏ لي العظمة والكبرياء والفخر، والقدر سري فمن نازعني في واحد منهن كببته في النار‏.‏

الحكيم عن أنس‏.‏

7781- يقول الله تعالى‏:‏ الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في جهنم‏.‏

ابن النجار عن ابن عباس‏.‏

7782- إذا جمع الله الناس في صعيد واحد يوم القيامة أقبلت النار يركب بعضها بعضا، وخزنتها يكفونها، وهي تقول‏:‏ وعزة ربي لتخلن بيني وبين أزواجي، ولأغشين الناس عنقا واحدا، فيقولون‏:‏ ومن أزواجك‏؟‏ فتقول‏:‏ كل متكبر جبار، فتخرج لسانها، فتلتقطهم به من بين ظهراني الناس، فتقذفهم في جوفها، ثم تستأخر ثم تقبل، ويركب بعضها بعضا وخزنتها يكفونها، وهي تقول‏:‏ وعزة ربي لتخلن بيني وبين أزواجي أو لأغشين الناس عنقا واحدا، فيقولون‏:‏ ومن أزواجك‏؟‏ فتقول‏:‏ كل ختار كفور، فتلتقطهم بلسانها من بين ظهراني الناس، فتقذفهم في جوفها، ثم تستأخر، ثم تقبل، ويركب بعضها بعضا وخزنتها يكفونها، وهي تقول‏:‏ وعزة ربي لتخلن بيني وبين أزواجي أو لأغشين الناس عنقا واحدا، فيقولون‏:‏ ومن أزواجك‏؟‏ فتقول‏:‏ كل مختال فخور، فتلتقطهم بلسانها من بين ظهراني الناس فتقذفهم، ثم تستأخر ويقضي الله بين العباد‏.‏

‏(‏ع ص‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7783- ويح ابن آدم كيف يزهو‏؟‏ وإنما هو وعث يسيل، ويح ‏(‏ويح‏:‏ كلمة ترحم وتوجع تقال لمن وقع في هلكة لا يستحقها وقد يقال بمعنى المدح والتعجب، وهي منصوبة على المصدر وقد ترفع وتضاف ولا تضاف‏:‏ يقال‏:‏ ويح زيد وويحا له وويح له‏.‏

النهاية في غريب الحديث ‏(‏5/235‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ابن آدم كيف يزهو‏؟‏ وإنما هو جيفة يؤذي من مر به، ابن آدم من التراب خلق، وإليه يصير‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7784- ما من رجل يتعاظم في نفسه ويختال في مشيته إلا لقى الله تعالى وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في الأدب ‏(‏ك هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7785- من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه في حلال ولا حرام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7786- من سحب ثيابه لم ينظر الله إليه يوم القيامة‏.‏

ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

7787- من جر ثيابه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، وبينا رجل يمشي بين بردين مختالا خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ع ص‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7788- إن رجلا ممن كان قبلكم لبس بردة فتبختتر فيها فنظر الله إليه من فوق عرشه، فمقته فأمر الله الأرض فأخذته فهو يتجلجل بين الأرض فاحذروا مقت الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي جري الجهني‏.‏

7789- إن رجلا في الجاهلية جعل يتبختر وعليه حلة قد لبسها فأمر الله الأرض فأخذته، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏كر ه‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

7790- إياكم والغلو في الزهو فإن بني إسرائيل قد غلا كثير منهم حتى كانت المرأة القصيرة تتخذ خفين من خشب فتحشوهما، ثم تولج فيهما رجليها، ثم تقوم إلى جنب المرأة الطويلة فتمشي معها، فإذا هي قد تساوت بها وكانت أطول منها‏.‏

‏(‏بز طب‏)‏ عن سمرة‏.‏

7791- من أحب أن يمثل له الرجال قياما وجبت له النار‏.‏

ابن جرير عن معاوية‏.‏

7792- البطر في الدين قلة التفكر، والعبادة قلة الطعم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن ابن عباس‏.‏

7793- من حلب شاته، ورقع قميصه، وخصف نعله، وواكل خادمه، وحمل من سوقه فقد برئ من الكبر‏.‏

ابن منده وأبو نعيم عن حكيم بن جحدم عن أبيه وضعف‏.‏

7794- من حمل بضاعته فقد أمن من الكبر‏.‏

ابن لال عن أبي أمامة، أبو نعيم عن جابر‏.‏

7795- من فعل هذا فليس فيه من الكبر شيء‏.‏

‏(‏ت‏)‏ حسن غريب ‏(‏ك هب ص‏)‏ عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه قال‏:‏ يقولون لي‏:‏ في التيه ‏(‏التيه‏:‏ الكبر‏.‏ ح‏)‏ وقد ركبت الحمار، ولبست الشملة، وحلبت الشاة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏.‏

7796- من لبس الصوف، وحلب الشاة، وأكل مع ما ملكت يمينه فليس في قلبه إن شاء الله الكبر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن السائب بن يزيد‏.‏

7797- من لبس الصوف، وانتعل المخصوف، وركب حماره وحلب شاته، وأكل معه عياله، فقد نحى الله عنه الكبر، أنا عبد بن عبد، أجلس جلسة العبد، وآكل أكل العبد، إني قد أوحي إلي أن تواضعوا، ولا يبغي أحد على أحد، إن يد الله مبسوطة في خلقه، فمن رفع نفسه وضعه الله، ومن وضع نفسه رفعه الله، ولا يمش امرؤ على الأرض شبرا يبتغي به سلطان الله إلا كبه الله‏.‏

تمام وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

 الكبائر

7798- الكبائر‏:‏ الإشراك بالله وعقوق الوالدين، وقتل النفس واليمين الغموس‏.‏

‏(‏حم خ ت ن‏)‏ عن عمرو‏.‏

7799- الكبائر‏:‏ الشرك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين، ألا أنبئكم بأكبر الكبائر‏؟‏ قول الزور‏.‏

‏(‏حم ق ت ن‏)‏ عن أنس‏.‏

7800- الكبائر تسع أعظمهن‏:‏ الإشراك بالله، وقتل النفس بغير حق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنة، والفرار يوم الزحف، وعقوق الوالدين، واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا‏.‏

‏(‏د ن‏)‏ عن عمر‏.‏

7801- اجتنبوا الكبائر السبع‏:‏ الشرك بالله، وقتل النفس، والفرار من الزحف، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، وقذف المحصنة والتعرب بعد الهجرة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن أبي حثمة‏.‏

7802- أكبر الكبائر‏:‏ الشرك بالله وعقوق الوالدين، ومنع فضل الماء، ومنع الفحل ‏(‏منع الفحل‏:‏ المراد به الذكر من الحيوانات يمنعه صاحبه من النزوان على الأنثى من الحيوانات إذا طلب منه، وذلك إما للأجرة أو بخلا، أما إن تحقق ضعفه أو هزاله من ذلك فلا‏.‏ ح‏)‏‏.‏

البزار عن بريدة‏.‏

7803- إن أكبر الكبائر‏:‏ الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، ومنع الفحل، ومنع فضل الماء‏.‏

البزار عن بريدة‏.‏

7804- ألا أنبئكم بأكبر الكبائر‏:‏ الإشراك بالله، وعقوق الوالدين وقول الزور‏.‏

‏(‏حم ق ت‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

7805- الكبائر سبع‏:‏ الإشراك بالله، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وقذف المحصنة، والفرار من الزحف، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والرجوع إلى الأعرابية بعد الهجرة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

7806- الكبائر‏:‏ الشرك بالله، والإياس من روح الله، والقنوط من رحمة الله‏.‏

البزار عن ابن عباس‏.‏

7807- الكبائر‏:‏ الإشراك بالله، وقذف المحصنة، وقتل النفس المؤمنة، والفرار يوم الزحف، وأكل مال اليتيم، وعقوق الوالدين المسلمين، وإلحاد بالبيت قبلتكم أحياء وأمواتا‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7808- أكبر الكبائر‏:‏ الإشراك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين وشهادة الزور‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أنس‏.‏

7809- إن من أكبر الكبائر‏:‏ الشرك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين الغموس، وما حلف حالف بالله يمين صبر فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا جعلت نكتة في قلبه إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ت هب ك‏)‏ عن عبد الله بن أنيس، عبد الله بن أنيس الجهني أبو يحيى المدني حليف الأنصار روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وتوفي بالشام سنة 80 ه‏.‏ ورحل مسيرة شهر في طلب حديث واحد‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏5/150‏)‏‏.‏

والحديث رواه الترمذي في كتاب التفسير سورة النساء رقم ‏(‏3023‏)‏ وقال هذا حديث حسن غريب‏.‏

وأخرجه أحمد والحاكم وابن أبي حاتم‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏8/274‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7810- من أكبر الكبائر‏:‏ الشرك بالله، واليمين الغموس‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عبد الله بن أنيس‏.‏

الإكمال من الكبائر

7811- الكبائر أولاهن‏:‏ الإشراك بالله، وقتل النفس بغير حقها وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، وفرار يوم الزحف، ورمي المحصنات، والانتقال إلى الأعراب بعد هجرته‏.‏

‏(‏بز‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7812- من أكبر الكبائر‏:‏ الشرك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين الغموس، وما حلف حالف بالله يمين صبر، فأدخل فيها مثل جناح البعوضة إلا كانت عليه نكتة في قلبه يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عبد الله بن أنيس‏.‏

7813- أكبر الكبائر‏:‏ عقوق الوالدين، يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7814- إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه، قيل‏:‏ يا رسول الله كيف ذاك‏؟‏ قال‏:‏ يلعن أبا الرجل، فيلعن أباه، ويلعن أمه، فيلعن أمه‏.‏

‏(‏د‏)‏ وابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن ابن عمر‏.‏

7815- كل ما نهى الله عنه فهو كبيرة حتى لعب الصبيان من القمار‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

7816- ما من عبد يعبد الله لا يشرك به شيئا، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويصوم شهر رمضان، ويجتنب الكبائر، إلا دخل الجنة، قالوا‏:‏ وما الكبائر‏؟‏ قال‏:‏ الإشراك بالله، وقتل النفس، والفرار من الزحف‏.‏

ابن جرير وسمويه ‏(‏حب ك ه‏)‏ وابن عساكر عن أبي أيوب‏.‏

7817- أبشروا أبشروا أبشروا، من صلى الصلوات الخمس، واجتنب الكبائر السبع، دخل من أي أبواب الجنة شاء، عقوق الوالدين، والشرك بالله، وقتل النفس، وقذف المحصنات، وأكل مال اليتيم، والفرار من الزحف وأكل الربا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7818- ألا إن أولياء الله المصلون، ومن يقيم الصلوات الخمس التي كتبهن الله على عباده، ويصوم رمضان، ويحتسب صومه، حتى يرى أنه عليه حق، ويؤتي زكاة ماله طيبة بها نفسه يحتسبها، ويجتنب الكبائر التي نهى الله عنها، قيل يا رسول الله‏:‏ كم الكبائر‏؟‏ قال هي تسع‏:‏ أعظمهن الإشراك بالله، وقتل المؤمن بغير حق، والفرار من الزحف، وقذف المحصنة والسحر، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، وعقوق الوالدين المسلمين، واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا، لا يموت رجل لم يعمل هؤلاء الكبائر، ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة إلا رافق محمدا صلى الله عليه وسلم في بحبوحة جنة أبوابها مضاريع الذهب‏.‏

‏(‏طب هق ك‏)‏ عن عبيد بن عمير الليثي عن أبيه‏.‏

 حرف الميم

 المكر والخديعة

7819- المكر والخديعة في النار‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن قيس بن سعد‏.‏

7820- المكر والخديعة والخيانة في النار‏.‏

‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن الحسن مرسلا‏.‏

7821- ملعون من ضار مؤمنا أو مكر به‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي بكر ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في الخيانة والغش رقم ‏(‏1942‏)‏ وقال حديث غريب‏.‏ في سنده أبو سلمة الكندي وهو مجهول من السابعة‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏6/72‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7822- من خبب ‏(‏الخب‏:‏ بفتح الخاء وكسرها الخداع، ويخباب الخداع‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ والمراد أفسد المرأة على زوجها كما في حديث ‏(‏7828‏)‏‏.‏ ح‏)‏ زوجة امرئ أو مملوكه فليس منا‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7823- ليس منا من خبب امرأة على زوجها، أو عبدا على سيده‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7824- من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار‏.‏

‏(‏طب حل‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

7825- ليس منا من غش مسلما أو ضره أو ما كره‏.‏

الرافعي عن علي‏.‏

7826- لا يدخل الجنة خب ولا بخيل ولا منان‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي بكر ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في البخيل رقم ‏(‏1964‏)‏ وقال حديث حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7827- إن الله تعالى لا يغلب ولا يخلب ولا ينبأ بما لا يعلم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية‏.‏

الإكمال من المكر والخديعة

7828- من خبب خادما على أهلها فليس منا، ومن أفسد امرأة على زوجها فليس منا‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7829- من خبب عبدا على مولاه فليس منا‏.‏

الشيرازي في الألقاب عن ابن عمر‏.‏

7830- من غش مسلما في أهله وجاره فليس منا‏.‏

أبو نعيم عن بريدة‏.‏

 حرف الهاء‏.‏

 هوى النفس

7831- إياكم والهوى، فإن الهوى يصم ويعمي‏.‏

السجزي في الإبانة عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من هوى النفس

7832- الهوى مغفور لصاحبه ما لم يعمل به أو يتكلم به‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏في الحلية ‏(‏2/259‏)‏ و ‏(‏7/261‏)‏ في الموضعين لا يوجد في آخر الحديث لفظ‏:‏ به‏.‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7833- ما تحت ظل سماء من إله يعبد من دون الله أعظم عند الله من هوى متبع‏.‏

‏(‏طب حل‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏في الحلية ‏(‏6/118‏)‏‏.‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏